الأحد، 12 أكتوبر 2014

درس قوانين نيوتن للحركة



أهداف الدرس
من المتوقع في نهاية الدرس أن تكون الطالبة قادرة على  أن:
-      تصف تأثير القوى في الحركة.
-      تحسب التسارع مستخدمة القانون الثاني لنيوتن في الحركة.
-      توضح القانون الثالث لنيوتن في الحركة.
المقدمة :
عزيزتي الطالبة : القوى والحركة من المصطلحات الشائعة والتي مرت على مسامعك كثيراً!
هل حاولت معرفة العلاقة بينهما؟
هل تعلمي أن للقوى والحركة أنواع وقوانين لدراستهما!
ماذا عن مقاومة الحركة! ينزلق الكتاب على سطح الطاولة ،يتباطأ،ثم يتوقف.! ووفقاً للقانون الثاني لنيوتن.وحيث إن حركة الكتاب تغيرت فلابد من وجود قوة أدت إلى توقفه.
ماذا تسمى هذه القوة؟وفي أي اتجاه تؤثر؟
تخيلي عدة قوى تؤثر في جسم واحد ...! في اتجاه يتسارع الجسم؟ وما هي العوامل  المؤثرة عليها ؟ وما هي العلاقة التي يمكن من خلالها حساب قيمة تلك القوى؟
عند القفز من لوح التزلج يقفز السابح إلى الأمام من فوق اللوح ولكن سيتحرك لوح التزلج نحو الخلف وهذا ما يفسره القانون الثالث لنيوتن ....وضحي ذلك
بناءً على الخبرة العملية فإن تحريك أو إيقاف جسم ثقيل أصعب من جسم خفيف...ولكن لماذا؟

لنبدأ الآن رحلتنا المعرفية وننطلق بحفظ الله ورعايته،،،،
المهمات:
تتلخص مهمتك عزيزتي الطالبة بالتعاون  مع زميلاتك في المجموعة أن تأخذي دور العالمة في هذه الرحلة المعرفية  لتحقيق الأهداف التالية:
وصف كيف تؤثر القوى في الحركة -         
- حساب التسارع مستخدمة القانون الثاني لنيوتن
- توضيح القانون الثالث لنيوتن في الحركة
رحلة موفقة،،،،

العمليات :
عليكن عزيزاتي باحثات المستقبل العمل من خلال مجموعات بحيث يتم تقسيم الأدوار بينكن وهي (القائدة–الكاتبة– القارئة-المنسقة) ومن خلال زيارتكن للمواقع المحددة ستبحثن عن المعلومات والحقائق المهمة للإجابة على الأسئلة الموجودة بورقة العمل ...
التزامكن بأدواركن أثناء البحث وحل ورقة النشاط
ولا تتعبن من الإبحار فالرحلة مثيرة،،
التقييم:
سيكون تقييمك عزيزتي  عالمة المستقبل في الرحلة المعرفية بناء على ثلاث محاور(تحيق الأهداف السلوكية –تحقيق المهارات التعاونية – تحقيق المهارات التكنولوجية) حسب جدول التقييم الموضح أدناه :

م
المعايير
النقاط
ممتاز
جيد جدا
جيد
مقبول
1
حل جميع أسئلة النشاط بدقة




2
تلخيص الأفكار وربطها وتحليلها بشكل متكامل وواضح




3
السير بأجزاء الرحلة المعرفية كاملة.




4
التعاون مع أفراد المجموعة أثناء تنفيذ المهام




5
الالتزام بالوقت أثناء تنفيذ المهمة.




6
تقبل أراء الآخرين في التغذية الراجعة




7
الإجابة على استفسارات الزميلات




8
ناتج العمل النهائي للمجموعات (عرض تقديمي- بحث – منشور ) للموضوعات الدراسية.





المصادر:
لكي تنجزي الأنشطة ببراعة تصفحي المصادر التالية:

http://www.youtube.com/watch?v=0VVNB7Bn7cE

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق