الأهداف
من
المتوقع في نهاية الدرس أن تكون الطالبة قادرة على أن:
-
توضح أن للهواء ضغط.
-
تصف مكونات الغلاف الجوي.
-
تصف كيف تسبب الطاقة دورة الماء في الطبيعة
-تقارن بين طرق انتقال الطاقة على الأرض
-تصف كيف تشكل الأنواع المختلفة للغيوم والهطول
توضح كيف تنشأ الرياح
.
-تقارن بين طرق انتقال الطاقة على الأرض
-تصف كيف تشكل الأنواع المختلفة للغيوم والهطول
توضح كيف تنشأ الرياح
.
الأهمية
تسبب حركة الغلاف الجوي تغير الطقس الذي يؤثر في حياتنا اليومية
مراجعة المفردات
الهواء: الخليط الغازي الذي يشكل الغلاف الجوي للأرض
الغيوم: مناطق في الغلاف الجوي تحتوي قطيرات ماء أو بلورات جليد يمكن رؤيتها
الغيوم: مناطق في الغلاف الجوي تحتوي قطيرات ماء أو بلورات جليد يمكن رؤيتها
المفردات الجديدة
الغلاف الجوي - التربوسفير – دورة الماء – الطقس - الرطوبة - درجة الندى - الرطوبة النسبية - الهطول
المقدمة
- الحياة على سطح الأرض غير ممكنة دون وجود الهواء.
-يقوم الغلاف الجوي و هو طبقة الغازات المحيطة بالأرض بتزويد الأرض بجميع الغازات اللازمة للحياة و يحمي المخلوقات من الأشعة الضارة و يقوم بأمتصاص الحرارة وتوزيعها
-الهواء ليس مجرد فراغ و هذا ما أثبته غاليليو من خلال تجربة عملية
-هل تعلمي أن للغلاف الجوي طبقات ..........ماهي طبقات الغلاف الجوي؟
- تسقط الامطار ضمن دورة تسمى دورة المياه في الطبيعة ..........
-
ما هو المصدر الأساسي للحرارة على سطح الأرض؟
- ينتقل الضغط الجوي من منطقة الضغط العالي إلى المنخفض مالسبب؟
-كيف تقسم أنواع الغيوم....
-ماهو الهطول
- ينتقل الضغط الجوي من منطقة الضغط العالي إلى المنخفض مالسبب؟
-كيف تقسم أنواع الغيوم....
-ماهو الهطول
لنبدأ الآن رحلتنا المعرفية وننطلق
بحفظ الله ورعايته،،،،
المهمات:
-
تتلخص مهمتك عزيزتي الطالبة بالتعاون مع زميلاتك في المجموعة أن
تأخذي دور العالمة في هذه الرحلة المعرفية
لتحقيق الأهداف التالية:
- . توضيح أن للهواء ضغط.
- وصف مكونات الغلاف الجوي.
- وصف كيف تسبب الطاقة دورة الماء في الطبيعة
-مقارن بين طرق انتقال الطاقة على الأرض
-وصف كيف تشكل الأنواع المختلفة للغيوم والهطول
توضيح كيف تنشأ الرياح
-مقارن بين طرق انتقال الطاقة على الأرض
-وصف كيف تشكل الأنواع المختلفة للغيوم والهطول
توضيح كيف تنشأ الرياح
العمليات
:
-
عليكن عزيزاتي باحثات المستقبل العمل من خلال مجموعات بحيث يتم تقسيم
الأدوار بينكن وهي (القائدة–الكاتبة– القارئة-المنسقة) ومن خلال
زيارتكن للمواقع المحددة ستبحثن عن المعلومات والحقائق المهمة للإجابة على الأسئلة
الموجودة بورقة العمل ...
-
التزامكن
بأدواركن أثناء البحث وحل ورقة النشاط
-
ولا تتعبن من
الإبحار فالرحلة مثيرة،
-
التقييم:
-
سيكون تقييمك
عزيزتي عالمة المستقبل في الرحلة المعرفية
بناء على ثلاث محاور(تحيق الأهداف السلوكية –تحقيق المهارات التعاونية – تحقيق المهارات
التكنولوجية) حسب جدول التقييم الموضح أدناه :
م
|
المعايير
|
النقاط
|
|||
ممتاز
|
جيد جدا
|
جيد
|
مقبول
|
||
1
|
حل
جميع أسئلة النشاط بدقة
|
||||
2
|
تلخيص
الأفكار وربطها وتحليلها بشكل متكامل وواضح
|
||||
3
|
السير
بأجزاء الرحلة المعرفية كاملة.
|
||||
4
|
التعاون
مع أفراد المجموعة أثناء تنفيذ المهام
|
||||
5
|
الالتزام
بالوقت أثناء تنفيذ المهمة.
|
||||
6
|
تقبل
أراء الآخرين في التغذية الراجعة
|
||||
7
|
الإجابة
على استفسارات الزميلات
|
||||
8
|
ناتج
العمل النهائي للمجموعات ( نشاط في غرفة
العلوم) تمثيل قوة كوريولوس
|
المصادر:
لكي تنجزي (
النشاط الأول )ببراعة تصفحي المصادر التالية:
لكي تنجزي ( النشاط الثاني ) ببراعة تصفحي المصادر التالية
http://amlfybokra.alafdal.net/t3712-topic
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A1
http://forum.arabiaweather.com/showthread.php?t=1050
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9
http://www.schoolarabia.net/climate/clouds/clouds_1.HTM
https://www.youtube.com/watch?v=mcPs_OdQOYU
http://www.egytips.com/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%
شكرا لك معلمتي على الدرس الجميل تعلمت الكثير عن الجبال واشياء لم اعرفها من قبل شكرا على المعلومات المثيرة
ردحذفالطالبات المتميزات امثالك هن من يلمسن الفائدة ويتذوقن حلاوة العلم
ردحذفبارك الله فيك
اشك&*برك يامعلمتي على اطرائك الجميل
ردحذفشكرا لك على المجهود اللي تعبتي فيي انا وصديقاتي جعله الله في ميزان حسناتك يارب
يارب يعافيك ياعسل
ردحذفشكرا على الدرس الجميل استفدت منه كثيرا
ردحذفشذى 1 - 1