مالنظام البيئي؟
الأهداف
من
المتوقع في نهاية الدرس أن تكون الطالبة قادرة على أن:
- تصف المكونات الحية والمكونات الغير حية في النظام
البيئي.
-
توضح كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع
بعض.
الأهمية
فهم التفاعلات في النظام البيئي يساعدك في فهم دورك في نظامك البيئي
مراجعة المفردات
المخلوق الحي: كل مخلوق حي يستخدم الطاقة و مكون من
خلايا و ينمو ويتكاثر و يستجيب للمؤثرات
المفردات الجديدة
النظام البيئي- علم البيئة- الغلاف الحيوي – العوامل
الحيوية – العوامل اللاحيوية
المقدمة
عندما تتنزهين
او تتجولين وتنظرين حولك . فماذا تشاهدين؟؟؟؟
أشجاراً
..شارع...كمية من الاعشاب...واذا نظرتي عن قرب سترين وتلاحظين العديد من المخلوقات
الحية الني تعيش فيها
واذا كنت
تتنزهين في البراري ستشاهدين الطيور و الغزلان والحشرات و الزواحف و النباتات و
الأشجار هل فكرتي ماذا يطلق على هذه المكونات داخل النظام البيئي...........؟؟؟؟
ليس فقط بل
سوف تشاهدين التراب و الهواء و ضوء الشمس أيضاً هل فكرتي ماذا يطلق على هذه
المكونات.....؟؟؟؟
وعندما
نعيد النظر و نركز نجد أن تلك المكونات تتفاعل مع بعضها البعض وفق احتياجاتها................
فنجد
الغزلان في البراري تتغذى على الأشجار والاعشاب............وهذا تفاعل بين
المكونات....................
في النهار
ايضاً يمكن ان يتفاعل ضوء الشمس مع الاشجار و النباتات وهذا يسمى تفاعل
..........................
عندما نقوم
بدراسة تلك التفاعلات فأننا ندس علم البيئة
كل ما
نشاهده من مكونات هو داخل غلاف كبير جداً يسمى الغلاف الحيوي
واذا
تنقلنا بين انحاء الغلاف الحيوي لوجدنا أنه يتكون من جميع الأنظمة البيئية على
الأرض مجتمعة
الربط بحياة الطالبة
في داخل حجرة الصف العديد من المكونات الحيه و الغير
حية المحيطة بك ؟
تناول الخضروات و اللحوم ضروري وهو يمثل علاقة بينك و
بين مكونات حية ؟
الهدف من الربط
ü
حتى تتمكن الطالبة من الاستفادة بشكل كبير من المادةلنبدأ
الآن رحلتنا المعرفية وننطلق بحفظ الله ورعايته،،،،
ü
المهمات:
ü
ربط المعلومات بحياة الطالبة يعزز من تلك المعلومات و
يلل نسبة فقده
ü
يثر ربط المعلومات بحياة الطالبة فضولها للبحث و
المعرفة بشكل اكبر
تتلخص مهمتك عزيزتي الطالبة بالتعاون مع زميلاتك في المجموعة
و تأخذي دور العالمة في
الرحلة المعرفية لتحقيق الأهداف التالية
-
وصف المكونات الحية والمكونات الغير حية في النظام البيئي.
-
توضح كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي بعضها مع
بعض.
العمليات :
عليكن عزيزاتي باحثات المستقبل العمل من خلال مجموعات
بحيث يتم تقسيم الأدوار بينكن وهي (القائدة–الكاتبة– القارئة-المنسقة) ومن
خلال زيارتكن للمواقع المحددة ستبحثن عن المعلومات والحقائق المهمة للإجابة على
الأسئلة الموجودة بورقة العمل ...
التزامكن
بأدواركن أثناء البحث وحل ورقة النشاط ولا تتعبن من الإبحار فالرحلة مثيرة،،
التقييم:
سيكون تقييمك
عزيزتي عالمة المستقبل في الرحلة المعرفية
بناء على ثلاث محاور(تحيق الأهداف السلوكية –تحقيق المهارات التعاونية – تحقيق
المهارات التكنولوجية) حسب جدول التقييم الموضح أدناه :
م
|
المعايير
|
النقاط
|
|||
ممتاز
|
جيد جدا
|
جيد
|
مقبول
|
||
1
|
حل
جميع أسئلة النشاط بدقة
|
||||
2
|
تلخيص
الأفكار وربطها وتحليلها بشكل متكامل وواضح
|
||||
3
|
السير
بأجزاء الرحلة المعرفية كاملة.
|
||||
4
|
التعاون
مع أفراد المجموعة أثناء تنفيذ المهام
|
||||
5
|
الالتزام
بالوقت أثناء تنفيذ المهمة.
|
||||
6
|
تقبل
أراء الآخرين في التغذية الراجعة
|
||||
7
|
الإجابة
على استفسارات الزميلات
|
||||
8
|
عمل
نموذجاً لنظام بيئي مصغر موضحة مكوناته الحيوية واللاحيوية
|
المصادر:
لكي تنجزي ( النشاط الأول )ببراعة تصفحي المصادر
التالية:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق