الأربعاء، 15 يناير 2014

الغلاف الجوي






هناك 14 تعليقًا:

  1. قال الله تعالي: "وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ" ﴿11﴾ سورة الطارق
    الحقيقة العلمية:
    1- يقوم الغلاف الجوي بإرجاع الماء المتبخر بهيئة أمطار.
    2- يرجع الغلاف الجوي للأرض كثير من النيازك ويردها للفضاء الخارجي.
    3- يرد الغلاف الجوي الإشعاعات القاتلة للأحياء ويدفعها بعيداً عن الأرض.
    4- يعكس الغلاف الجوي موجات الراديو القصيرة والمتوسطة إلى الأرض, ولذا يمكن اعتبار الجو أشبه بمرآة عاكسة للأشعة و الموجات الكهرومغناطيسية، فهو يعكس أو يرجع ما يبث إليه من الأمواج اللاسلكية و التلفزيونية التي ترتد إذا أرسلت إليها بعد انعكاسها على الطبقات العليا الأيونية (الأيونوسفير) وهذا هو أساس عمل أجهزة البث الإذاعي و التلفزيوني عبر أرجاء الكرة الأرضية.
    5- الغلاف الجوي أشبه بمرآة عاكسة للحرارة فيعمل كدرع واقية من حرارة الشمس أثناء النهار‏‏ كما يعمل كغطاء بالليل يمسك بحرارة الأرض من التشتت, ولو اختل هذا التوازن لاستحالت الحياة على الأرض إما من شدة الحرارة نهارا أو شدة البرودة ليلا.
    ارجوان بادغيش 1-1

    ردحذف
  2. سبحان الله الذي خلق هذا التوازن الدقيق


    رغد العوضي 1-2

    ردحذف
  3. بعض الحقائق التي شهدتها كانت:
    1- يتألف الغلاف الجوي من:
    78% نيتروجين..
    21% اوكسجين..
    1%بخار الماء..
    غازات أخرى..
    2-ينقسم الغلاف الجوي في الأرض إلى خمس طبقات:
    التروبوسفير 20كم..
    ستراتوسفير 30كم..
    ميزوسفير 30كم..
    ثرومسفير 270كم..
    إكزوسفير 520كم..
    3- الهواء يصبح أقل كلما ابتعدنا عن سطح الأرض..
    "سبحان الله الذي خلق كل شئ"
    نوف قليصي.."1\2"

    ردحذف
    الردود
    1. ملاحظات ممتازه نوف بارك الله فيك

      حذف
  4. ( 1 ) طبقة التربوسفير TERPOSPHER : وهذه الطبقة التي يعيش فيها الإنسان ، وهي طبقة ملاصقة لسطح الأرض وتحتوى على 75 % من وزن هواء الغلاف الجوي كله ، وترتفع هذه الطبقة إلى مسافة 11 كيلومتراً فوق القطبين وإلى مسافة 18 كيلومتر فوق خط الإستواء وهي ليست منتظمة السُمك والفاصل الذي يفصلها عن الطبقة التي تعلوها تسمى التروبوز وتتميز طبقة التربوسفير بإحتوائها على كل العناصر الطبيعية المؤثرة على تقلبات الطقس بفضل وجود بخار الماء وينعدم فوق طبقة التروبوز وجود السحب والعواصف الرعدية وتيارات الهواء والضباب والجليد وتتناقص بها درجة الحرارة بمعدل ثابت بمقدار 5, 6 درجة مئوية لكل كيلومتر .

    ( 2 ) طبقة الإستراتوسفير STRATOSPHER : وتمتد هذه الطبقة من خط التروبوز إلى إرتفاع 80 كيلومتر وتنتهي بحد فاصل بينهما وبين الطبقة التي تعلوها والتي تسمى الإستراتوبوز ، وتخلو هذه الطبقة من تقلبات الطقس لإنعدام بخار الماء ويوجد فيها طبقة صغيرة من غاز الأوزون الذي يقوم بإمتصاص معظم الأشعة فوق البنفسجية من الأشعة الشمسية ويبلغ متوسط درجة حرارتها 40 درجة مئوية تحت الصفر .

    ( 3 ) طبقة الأيونوسفير AUONOSPHER : وتمتد هذه الطبقة من 80 – 300 كيلومتر وتتميز بتأثيرها الفعال على إنعكاس الموجات اللآسلكية القصيرة وذلك بسبب تأين جزيئات الغاز بتأثير الأشعة فوق البنفسجية وتتميز هذه الطبقة بظهور وهج أعالي الغلاف الهوائي ويسمى وهج الأورورا أو الوهج القطبي والتي تنقسم إلى طبقتين فرعيتين رئيسيتين هما طبقة هيفسنيد بين 80 – 100 كيلومتر وطبقة أبلتون بين 250 – 300 كيلومتر.

    ( 4 ) طبقة الأكزوسفير ALUXOSPHER : وتمتد من حدود الأيونوسفير إلى عشرات الالآف من الكيلومترات في الفضاء الخارجي إلى أن يتلاشى الغلاف الجوي كلياً .
    سارة محمد خريبة2/1

    ردحذف
    الردود
    1. رائع سارة وصف جدا مفصل بارك الله فيك

      حذف
  5. يحيط ببعض الأجرام السماوية : ما يصدر منها من غازات على شكل طبقات (الغلاف الجوي ) ويتألف من
    78% نيتروجين
    21% أكسجين
    1% بخار ماء
    وغازات أخرى
    قسم العلماء إلى 5 طبقات
    التروبوسفير
    الستراتوسفير
    ميزوسفير
    ثرموسفير
    إكزوسفير
    وأن الهواء يقل كثافة كل ما بعدنا عن سطح الأرض
    نوران السلمي 1/3

    ردحذف
  6. - يتالف الغلاف الجوي من 8
    78%نيتروجين
    20%اوكسيجين
    1%بخار
    وغازات اخرى
    -قسم العلماء الغلاف الجوي الى 5 طبقات
    اكزوسفير 530 كم
    ثرموسفير 370 كم
    ميزوسفير 30 كم
    ستراتوسفير 30 كم
    تروبوسفير 20 كم

    -الهواء يصبح اقل كثافه كلما ارتفعنا عن سطح الارض

    -طبقه التروبوسفير هي الطبقه الوحيده التي يمكن للمخلوقات الحيه العيش فيها

    -اهم صفه للسماء (والسماء ذات الرجع)
    نرمين بخاري اولى 2

    ردحذف
  7. سبحان الله
    ما اعتقد البنات قصروا بشي
    ريناد الجهني

    ردحذف
    الردود
    1. من جد صح كلام ريناد م بقي شي نكتبه :)

      حذف
  8. يتكون الغلاف الجوي للأرض، من الأرض إلى طبقة التروبوسفير (التي تشمل طبقة حدود الكوكب أو peplosphere كطبقة أدنى)، الستراتوسفير، ميزوسفير، ثيروموسفير (التي تحتوي على طبقة الايونسفير وإكزوسفير)، وكذلك الغلاف المغناطيسي. كل طبقة من الطبقات لديها اختلاف في معدل الفاصل، والذي يعرف بأنه معدل التغير في درجة الحرارة مع الارتفاع.

    ثلاثة أرباع الغلاف الجوي تقع داخل التروبوسفير، وعمق هذه الطبقة يتراوح ما بين 17 كم عند خط الاستواء و 7 كم عند القطبين. طبقة الأوزون، والتي تمتص الطاقة فوق البنفسجية من الشمس، تقع في المقام الأول في طبقة الستراتوسفير، بارتفاع من 15 إلى 35 كيلومترا. خط كرمان، الذي يقع داخل الغلاف الحراري على ارتفاع 100 كم، يستخدم عادة لتحديد الحدود بين الغلاف الجوي للأرض والفضاء الخارجي. ومع ذلك، يمكن أن تمتد طبقة الإكزوسفير من 500 إلى 10,000 كيلومترا فوق السطح، حيث يتفاعل مع المجال المغنطيسي للكوكب.
    رناد العصيمي 1-1

    ردحذف
  9. الغلاف الجوي هو عبارة عن طبقة من الغازات التي قد تحيط بجسم مادي ذا كتلة كافية، من خلال جاذبية الجسم. ويتم الاحتفاظ بها لمدة أطول إذا كانت الجاذبية عالية، ودرجة الحرارة للغلاف الجوي منخفضة .... و غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحوي على 78% من غاز النيتروجين و 21% أوكسجين والارجون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، والهيدروجين، والهليوم, والنيون, والزينون.
    دانة الدوسري 1\1

    ردحذف
  10. الغلاف الجوي يحمي الارض من الاشعاعات ويحتوي على 78%نيتروجين و 21 % اكسجين و 1 % بخار الماء وغازات اخرى وله خمس طبقات
    ريم القرني 1\2

    ردحذف